محفوظة في تصنيف ‘الخط العربي’

mcon.ico التطور الدلالي لكلمة: مشق

الثلاثاء 1 نوفمبر 2011

المَشْق في اللغة هو جذب الشيء ليمتد و يطول، و منه يقال أمتشق فلان سيفه، و سميMSHQ خط المشق في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بذلك لأن حروفه ممدودة، وهو من أوائل الخطوط العربية.
ثم تطورت دلالة الكلمة لتطلق على كل خرقة بالية مكتوب فيها؛ لأن القدماء كانوا يكتبون على الخرق، و غيرها من المواد الصالحة للكتابة.
ثم تطورت دلالة الكلمة لتطلق على النماذج الرفيعة التي يكتبها مشاهير الخطاطين ليتعلم منها طلابهم بتقليدها ،وبعضها أصبح آثارا بعد وفاة أصحابها يتعلم منها الأجيال بعد الأجيال فيقال هذا مشق فلان و هذا مشق فلان، و استقرت دلالة الكلمة على ذلك رغم أن مشاهير الخطاطين تخلوا منذ زمن بعيد عن كتابة نماذجهم التعليمية على الخرق، وأصبحوا ينتقون لها جيد الورق. (المزيد…)

mcon.ico سبحانه ..

السبت 28 نوفمبر 2009

subhanh

mcon.ico أفضل العروض الرمضانية

الثلاثاء 18 أغسطس 2009

ramdan1430

mcon.ico من الموجز المعجز

الأربعاء 15 يوليو 2009

kol

(المزيد…)

mcon.ico التماثل و التناظر في الخط العربي

الأربعاء 7 يناير 2009

هذه لوحة كتبتها لأحد المصممين ، لا أدري هل استخدمها في أحد تصاميمه أم لا ، أضعها هنا لأبين أن اللوحات الخطية تتخذ التماثل و التناظر طريقة لإبراز جمال الحروف و الكلمات المتشابهة و المتقاربة ، في هذه اللوحة حاولت أن أجعل الكاف في كلمة الملك تنتهي حيث انتهت التاء في كلمة بنت في محاولة لخلق لمحة جمالية في هذه الجملة ، و تحفيز العين على التأمل فيها و اكتشافها !.

لمشاهدة اللوحة بحجمها الأصلي تفضل هنا .

mcon.ico مبارك عليكم الشهر الفضيل

السبت 30 أغسطس 2008

هدى للناس و بينات من الهدى و الفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه و من كان مريضاً أو على سفرٍ فعدةٌ من أيامٍ أخر يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر و لتكملوا العدة و لتكبروا الله على ما هداكم و لعلكم تشكرون ) 185 سورة البقرة .