التصنيفات
مشاهدات

ذاكرة الجسد بين الرواية والمسلسل

لا أحب المسلسلات العربية كثيرًا، ولكني حينما عرفت أن رواية ذاكرة الجسد للكاتبة الجزائية أحلام مستغانمي سوف تتحول إلى مسلسل من إنتاج تلفزيون أبو ظبي وإخراج المخرج السوري نجدت أنزور تحمست كثيرًا لمشاهدته، وخاصة بأني لم أقرأ الرواية من قبل رغم شهرتها الكاسحة – يقال بأنه تم بيع أكثر من مليوني نسخة منها -؛ لذلك استمعت بمشاهدة المسلسل بعيدًا عن هاجس المقارنة المزعج بين الرواية والمسلسل.

التصنيفات
مشاهدات

مسلسل الهروب من السجن

مسلسل الهروب من السجن PRISON BREAK مسلسل تلفزيوني درامي أمريكي شهير، مكون من أربعة أجزاء، كل جزء من 22 حلقة، ترشح وحصل على العديد من الجوائز، ويرى الكثيرون بأنه واحد من أروع المسلسلات في تاريخ التلفزيون الأمريكي، فكيف استطاع حصد كل هذه الشهرة والنجاح ؟

التصنيفات
مشاهدات

هل تعرفون مصطفى محمود ؟

هل يبدو هذا الوجه مألوفًا لكم؟ إن كانت إجابتكم ” نعم ” فقد سبق أن شاهدتهم البرنامج  الأسبوعي الشهير ” العلم والإيمان ” الذي كان يعرض في الثمانينيات على شاشة التلفزيون المصري، وعدد من المحطات التلفزيونية العربية، ويقدمه العالم المفكر مصطفى محمود.

التصنيفات
مشاهدات

فيلم العطر: قصة قاتل

فيلم العطر: قصة قاتل هو فيلم مأخوذ من رواية تحمل نفس الاسم Perfume : The Story of a Murderer، صدرت عام 1985م،  وهي أشهر روايات الكاتب الألماني باتريك زوسكيند، ترجمت إلى عدة لغات، وبيع منها ملايين النسخ، ولشهرتها ونجاحها حاول أكثر من مخرج سينمائي أن يحولوا هذه الرواية إلى فيلم، ولكن لم يتوصل أحد منهم إلى طريقة عرض مناسبة لرواية تعتمد أساساً على الرائحة إلا عام 2006 على يد المخرج الالماني توم تايكوير، بعدما اشترى الممثل دستين هوفمان حقوق تحويل الرواية إلى فيلم بعشرة ملايين يورو.

التصنيفات
مشاهدات

مسلسلات رمضان 1430هـ

يقال بأن مسلسلات رمضان هذه السنة تقارب الستين مسلسلاً!، ولا أدري ما الذي يدفع  المنتجين والقنوات إلى التسابق في عرضها في شهر واحد، وكأن الناس سوف يغلقون تلفزيوناتهم بقية السنة!، ولكن المنتجين يريدون السعر الأفضل لمسلسلاتهم، والقنوات تريد النسبة الأكبر من عدد المشاهدين حتى صارت متابعة جميع ما يعرض مهمة مستحيلة، ولكن من هو المهووس الذي فكر في ذلك مادامت هذه المسلسلات سوف تعاد مرارًا وتكرارًا في جميع القنوات حتى رمضان القادم!.

التصنيفات
مشاهدات

فيلم العرَّاب

مع إني لا أحب تكرار مشاهدة أو قراءة عمل فني أو أدبي بشكل عام، إلا أن هناك أعمالاً أدبية وفنية معينة لا تكفيها قراءة أو مشاهدة واحدة ، و منها فلم العراب أو الأب الروحي ” The Godfather ”  الذي يعده الكثيرون أفضل فلم في تاريخ السينما ، و إن لم يكن كذلك فهو بالتأكيد من أفضل الأفلام في تاريخ السينما فقد حصل الجزء الأول على جائزة أوسكار أفضل فلم لعام 1972 و حصل الجزء الثاني على نفس الجائزة عام 1974م.