محفوظة في تصنيف ‘مُشاهَدات’

mcon.ico ذاكرة الجسد ، بين الرواية و المسلسل

الثلاثاء 28 سبتمبر 2010

لا أحب المسلسلات العربية كثيرًا ، و لكني حينما عرفت أن رواية ذاكرة الجسد للكاتبةthakerh الجزائية أحلام مستغانمي سوف تتحول إلى مسلسل من إنتاج تلفزيون أبو ظبي و إخراج المخرج السوري نجدت أنزور تحمست كثيرًا لمشاهدته ، و خاصة بأني لم أقرأ الرواية من قبل رغم شهرتها الكاسحة – يقال بأنه تم بيع أكثر من مليوني نسخة منها – ؛ لذلك استمعت بمشاهدة المسلسل بعيدًا عن هاجس المقارنة المزعج بين الرواية و المسلسل .

كُتب عن الرواية الكثير ، و لن أضيف على ما كُتب ، كما كُتب عن المسلسل كذلك ، و لكن لدي بعض الملحوظات على ما كتب و أود مناقشتها ، أهمها المقارنة بين المسلسل و الرواية ، و هو شيء طبيعي أعتدنا عليه عند كل رواية تتحول إلى فلم أو مسلسل ، و لكن ما يزعجني حقا هو المقارنة بين الرواية و المسلسل مقارنةً غير منصفة ، مقارنةً دون مراعاة الفارق بين الفنين ، و دون الأخذ بعين الاعتبار الفوارق الأساسية بين الجنسين ، الرواية و المسلسل .

(المزيد…)

mcon.ico مسلسل الهروب من السجن prison break

الإثنين 2 أغسطس 2010

مسلسل تلفزيوني درامي أمريكي شهير ، مكون من أربعة أجزاء ، كل جزء من 22 حلقة ، ترشح و حصل على العديد من الجوائز ، و يرى الكثيرون بأنه واحد من أروع المسلسلات فيPrison Break تاريخ التلفزيون الأمريكي ، فكيف استطاع حصد كل هذه الشهرة و النجاح ؟

قصة المسلسل تدور حول أخوين حكم على أحدهما بالإعدام على جريمة لم يرتكبها ، مما جعل الأخ الأصغر العبقري يتسبب بسجن نفسه عمدا في نفس السحن الذي سجن فيه الأخ الأكبر حتى يهربا معا بعد أن خطط لذلك مسبقا ، و من هنا تبدأ المغامرة و الإثارة .

إذن جوهر القصة هو أن هناك شخص مسجون يحاول الهروب من السجن بواسطة الحفر ! ، و لاشك بأنه جوهر تقليدي جدًا فهناك كما تعلمون العديد من القصص في تاريخ الأدبي العالمي تصور الهروب من السجن بواسطة الحفر ؛ و هو ما جعل قناة فوكس الامريكية ترفض العمل في البداية بعد أن قدمه إليها الكاتب Paul Scheuring صاحب فكرة المسلسل .

(المزيد…)

mcon.ico العطر : قصة قاتل / Perfume

الثلاثاء 22 سبتمبر 2009

فلم مأخوذ من رواية تحمل نفس الاسم Perfume : The Story of a Murderer ، صدرت عام 1985 ،  و هي أشهر روايات الكاتبPerfume الألماني باتريك زوسكيند ، ترجمت إلى عدة لغات ، و بيع منها ملايين النسخ ، و لشهرتها و نجاحها حاول أكثر من مخرج سينمائي أن يحولوا هذه الرواية إلى فلم ، و لكن لم يتوصل أحد منهم إلى طريقة عرض مناسبة لرواية تعتمد أساساً على الرائحة إلا عام 2006 على يد المخرج الالماني توم تايكوير ، بعدما اشترى الممثل دستين هوفمان حقوق تحويل الرواية إلى فلم بعشرة ملايين يورو .

اعتمد المخرج على أسلوب الراوي الذي يعلق على الأحداث ، و ينقل للمشاهد ما تعجز الكاميرا عن نقله ، كما اعتمد على أسلوب العودة إلى الوراء ” الفلاش باك ” في بداية الفلم لمزيد من التشويق و الإثارة للمشاهد ، بالإضافة الى الإثارة التي تحملها الأحداث من جرائم قتل ، و طريقة اختيار الضحايا ، و التخطيط لتنفيذ الجريمة ، و كيفية إخفاء الجريمة ، و التحقيقات التي جرت لاكتشاف الفاعل ، و دوافع ارتكاب الجريمة التي يضمرها في نفسه ، و انتظار تنفيذ العقوبة التي يستحقها . (المزيد…)

mcon.ico طاش ما طاش ، و بيني و بينك ، و مسلسلات أخرى

الجمعة 4 سبتمبر 2009

يقال بأن مسلسلات رمضان هذه السنة تقارب الستين مسلسلاً ! و لا أدري ما الذي يدفع  المنتجين و القنوات إلى التسابق في عرضها في شهر واحد ، و كأن الناس سوف يغلقون TASHتلفزيوناتهم بقية السنة ! ، و لكن المنتجين يريدون السعر الأفضل لمسلسلاتهم ، و القنوات تريد النسبة الأكبر من عدد المشاهدين حتى صارت متابعة جميع ما يعرض مهمة مستحيلة ، و لكن من هو المهووس الذي فكر في ذلك مادامت هذه المسلسلات سوف تعاد مرارًا و تكرارًا في جميع القنوات و حتى رمضان القادم !.

شخصيًا ابتعدت عن التلفزيون كثيراً في الأشهر الماضية ، و قد عدت و العود أسود ! ، عدت شوقًا إلى المسلسلات التي اعتدنا عليها ، و إلى الجديد الجميل منها ، و لكن ساءني ما شاهدته ، عنفٌ مبالغ في (المزيد…)

mcon.ico ثلاثية العرَّاب / The Godfather

الأربعاء 12 أغسطس 2009

مع إني لا أحب تكرار مشاهدة أو قراءة عمل فني أو أدبي بشكل عام ، إلا أن هناك أعمالاًThe Godfather أدبية و فنية معينة لا تكفيها قراءة أو مشاهدة واحدة ، و منها فلم العراب أو الأب الروحي ” The Godfather ”  الذي يعده الكثيرون أفضل فلم في تاريخ السينما ، و إن لم يكن كذلك فهو بالتأكيد من أفضل الأفلام في تاريخ السينما فقد حصل الجزء الأول على جائزة أوسكار أفضل فلم لعام 1972 و حصل الجزء الثاني على نفس الجائزة عام 1974 م .

الفلم في الأساس رواية نشرت بنفس الاسم عام 1969 للروائي الأمريكي ماريو جيانلويجي بوزو ( 1920- 1999 ) ، و يقال بأنه عكف على كتابتها في مدة تتراوح بين الست إلى سبع سنوات ، و تم تحويل الرواية إلى فلم من ثلاثة أجزاء عام 1972 م على يد المخرج  فرانسيس فورد كوبولا ، و هو مخرج و منتج و كاتب سيناريو حصل على جائزة الأوسكار خمس مرات .

(المزيد…)

mcon.ico سلسلة القادمون / The Arrivals

الثلاثاء 7 يوليو 2009

هي سلسلة أفلام وثائقية قصيرة تتراوح مدتها من 5 إلى 10 دقائق ، و عددها 51 فلمًا ،The-Arrivals مترجمة بعدة لغات ، قام بعملها اثنان من هواة إنتاج الأفلام هما ” نورييغا ” و ” اكرنار ” و تم عرضها على التوالي في عدد من مواقع الانترنت أشهرها اليوتيوب ابتداءً من شهر يونيو عام 2008 و حتى السابع من شهر نوفمبر من العام ذاته.

تناقش السلسلة مواضيع مثيرة للجدل تتعلق بتحري قدوم المسيح الدجال و الإمام المهدي و عودة المسيح عيسى بن مريم عليه السلام في أديان العالم ، هذا ما يقوله معدو السلسلة و لكنها في الواقع تضم مواضيع و أفكار أكثر من ذلك . (المزيد…)