التصنيفات
خواطر و مقالات

النشر الالكتروني

و أخيراً نشرت كتابي الالكتروني الأول ( مهارات الكتابة و التعبير ) ، و اطمأن ضميري بذلك ، فقد فرغت منه منذ زمن ، و لكني لم أجد إلى نشره سبيلاً ، و قد أسِفت أن يضيع جهدي فيه سدى ، و أن لا يستفيد منه أحد ، فقد جمعت نماذجه على مدى سنين ، و حاولت إعادة صياغة مفرداته ، و كتابته بالحاسب ، و تنسيقه على مدى شهر كلما وجدت فراغاً و نشاطاً لذلك.
و الحقيقة أن النشر الالكتروني هو الخيار الأفضل لمن يريد النشر دون تكاليف ، و دون مردود مادي أيضاً ، و هذه حال كثير من المؤلفين السعوديين ، و خاصة الشباب منهم ، فقد اتخذتهم دور النشر للأسف غنيمة سهلة ، و خاصة الخارجية ، فهضمت حقوقهم المادية ، إلا ما شاء الله ، و ربما حملتهم التكاليف ، و أعطتهم الفتات ، بسبب قلة خبرتهم ، و ربما جهل أكثرهم بمجال الطباعة و النشر.

التصنيفات
أشعار

ردك الله إلينا

ردَّك الله إلينــا مثلمـا نحنُ نــريدْ

و طوى الوحشةَ عنّا بعد هجرٍ و صُدود

زادَ شـوقي للقاكم ليس للشوقِ حُدود

شفني الوجدُ إليكم ليتَ ماضينا يعـود

يومَ كُنا في نعيـمٍ و هَنـاءٍ و سُعـود

قد حمانـا الله من كلِّ عـذولٍ وحَسود

يسهـرُ الليلُ يغني في هـوانا و يعيـد

التصنيفات
الخط العربي

رشيد ديزاين

طلب أخي رشيد كتابة هاتين الكلمتين فأحببت أن أكتبها له لعلي أرد له شيئاً من الجميل ، فقد استفدت من المنتدى الذي أسسه كثيراً ( عرب وورد بريس ) ، و يستحق أن يسمى لأجله بعميد المدونين العرب ، و الحقيقة أني لم أكتب بالقلم البوص منذ فترة طويلة ، فلتعذروني على قلة الإتقان ، إذ لا شك أن قلة الكتابة تذهب بجودة الخط و كثرتها تدعو لتحسينه ..

و لتعذروني أيضا على رداءة التصوير

التصنيفات
قراءات

( بيت ) د غازي القصيبي

ليس من عادتي القراءة قبل النوم بخلاف كثيرين لسببين

الأول أنني أحب أن أقرأ و أنا حاضر الذهن نشيط الفكر والثاني أن القراءة تطرد النوم -كما يحدث عكس ذلك عند كثيرين – و هو عزيز عندي .

و لأنني مغرم بالكتب منذ حين و من يدخل معي إلى المكتبة قد يجد نفسه في ورطة إذ لا أعرف بالضبط ما يحصل لي و كل ما أشعر به هو أنني في مغارة علي بابا ! فتراكمت عندي الكتب دون قراءة و لأن قائمتي للكتب التي تنتظر القراءة قد طالت اتخذت قراراً بمقاطعة المكتبات!.

و ذات يوم كنت في سوق تجاري فرأيت مكتبة صغيرة فلم أدرِ إلا و أنا بداخلها فواقع بصري على كتاب د غازي القصيبي ( بيت ) فلم أتردد في اقتنائه فور معرفتي أنه يتحدث عن الشعر و يمارس النقد كمتذوق مرهف الحس بعيد عن نقد أساتذتنا النقاد الذين يجهل كلامهم كثير من الناس بل كثير من المختصين

التصنيفات
أشعار

توسلات إلى عبرة مكبوتة

كفى .. لن تخرجي أبداً

أنا رجلٌ و لن أبكي !

و إن جارَ الزمانُ و إن تجرعتُ المرارةَ

و اكتويتُ بجمرةِ القهرِ !

فلا تقفي ببابي

و اعلمي أني شديدُ العزمِ لم أهنِ

وكفي عن ملاحقتي

و لُمِي الحزنَ و انصرفي

أما زلتِ ؟

التصنيفات
خواطر و مقالات

لا تحاول !

إذا أحسست بأن حياتك لا قيمة لها فلا تشعر بالصدمة و تتفاجأ و تحاول أن تخبر أحد بذلك لأنها أساساً لاقيمة لها بالنسبة اليهم !
و إذا شعرت بحاجتك الى البكاء فابكِ حتى تنفد الدموع، و لا تنتظر صدراً حنوناً لتبكي عليه فدموعك لا تعني لإحدهم شيئا!

و إذا حاصرتك الأحزان فاستسلم لها، و دعها تأخذ وقتها، و تفعل فيك فعلها، و لا تخرج من البيت فلا أحد منهم يريد الجلوس و الحديث معك !

و إذا امتلأ صدرك بالهموم فحاول أن تتحدث مع نفسك كالمجانين، و لا تشكي لأحد فلدى الناس همومهم الخاصة بهم، و ليسوا بحاجة إلى الاستماع اليك، و لن يجدوا بالتأكيد متعة في ذلك!