التصنيفات
خواطر ومقالات

جريدة الشرق الأوسط تتحدث عن المدونين السعوديين

المدونات هي المذكرات الالكترونية التي يكتبها الأفراد على الإنترنت لكي يعبروا عن آراءهم الشخصية في ما يجري حولهم تاركين المجال مفتوحاً لمن يريد التعليق والرد، و قد عُرفت في الغرب عام 1995، ويقال بأنها انتشرت عام 2002 لما بدأت الحرب على العراق، فقد ظهرت كثير من المدونات التي تتحدث عن الحرب، وفي عام 2004 أصبحت ظاهرة عامة، وهناك اليوم آلاف المدونات العربية والسعودية التي تنمو وتزدهر باستمرار، ويتزايد عددها كل يوم، ومع ذلك فهناك من لم يسمع بشيء اسمه مدونات حتى الآن !.

التصنيفات
خواطر ومقالات

اليوم العالمي للشعر والشعراء

يوم الجمعة الماضي 21 مارس كان يوم الشعر والشعراء العالمي الذي أقرته المنظمة العالمية للتربية والثقافة ( اليونسكو ) في شهر نوفمبر عام 1999 باقتراح من بيت الشعر في المغرب العربي، وليس ذلك بغريب فالشعر ديوان العرب وخبزهم اليومي، به كتبوا تاريخهم، وسجلوا حروبهم، وتغنوا بانتصاراتهم، وبكوا على هزائمهم، وفاخروا بأنفسهم، وتغزلوا بحبيباتهم، ولكن الغريب أن يمر ذلك اليوم دون أن نشعر به، وربما دون أن يسمع بعضنا به!.

التصنيفات
كتب وقراءات

رسائل ابن بطوطة النقدية

هناك طريقتان للوصول إلى الكتب الجيدة ، و بالتالي إلى الكُتاب الجيدين ، الأولى أن تبحث عن الكتب الجيدة بنفسك ، و هذه الطريقة متعبة و مكلفة ، و الثانية أن تكون محظوظاً فتصاحب أصدقاء يحبون القراءة ، و يناسب ذوقك ذوقهم ، فيرشد بعضكم بعضاً إليها ، و هذا ما أنعم الله عليّ به ، و مع ذلك فلا زلت بين الفترة و الأخرى أصادف كتباً و كتاباً فأسأل نفسي : أين كنت عنهم من قبل؟!.

إن اكتشاف كاتب مميز بالنسبة لي يعنى أوقاتاً طويلةً من المتعة و الفائدة ، فإذا كنت مثلي لم أقرأ – لسوء الحظ – من قبل للدكتور محمد العوين فقد فاتتك أوقات طويلة من المتعة و الفائدة !

في معرض الكتاب المنصرم حصلت على أول كتاب للدكتور موقعاً ، و قد كان بعنوان ( رسائل ابن بطوطة النقدية ) ، بصراحة لم يكن العنوان جاذباً لي ، فكلمات ( رسائل ابن بطوطة ) أوحت لي أن الكتاب يتحدث عن التراث ، و كتب التراث كما تعلمون لم تعد مرغوبة هذه الأيام ، فقد أصبح الشباب يتهافتون على كل جديد من الكتب ، مع أن هناك كتباً تراثية لا تعادل متعة قراءتها أي متعة في قراءة كتاب من الكتب الحديثة !

التصنيفات
مذكرات ويوميات

في انتظار خبر سعيد !

الخميس الماضي صحوت على رسالة مزعجة في الجوال ، كدرت خاطري جداً ، قلت في نفسي : لا حول و لا قوة إلا بالله .. كذا من أول اليوم !

كنت أنوي الذهاب إلى معرض الكتاب ، ترددت ثم ذهبت ، و الحمد لله أني ذهبت ، هناك اعتدل مزاجي بزيارة المعرض ، عدت في المساء إلى البيت متعباً ، لم أكن أنوي الخروج مرة أخرى ، هاتفني صديق و سألني مرافقته ، وافقت لأني لم أره منذ مدة ، و خرجنا للعشاء ، اتصل به شخص يسأله عن تفسير حلم ، و لما فرغ ، قلت له بالمناسبة رأيت قبل البارحة حلماً تكرر عليّ في تلك الليلة ، قال ما هو ؟ فقصصته عليه ، كان الحلم عجيباً و التفسير أعجب ، و لكنه أعطاني الدواء الناجع لتلك الرسالة التي كدرت خاطري ، عجبت للطريقة التي يرسل الله بها إلينا إشارات تهدينا و ترشدنا إلى التصرف السليم إذا احترنا و عجزنا عن التفكير ، ما ألطف الله بخلقه !

التصنيفات
مذكرات ويوميات

إعلان : التوقيع على الديوان في معرض الكتاب

غداً الأثنين 3/2 سأكون موجوداً بإذن الله في معرض الرياض الدولي للكتاب

للتوقيع على ديواني الجديد

( كُتِبَ الحُبُّ علينا )

من الساعة الخامسة و حتى السادسة مساءاً

يسعدني و يشرفني حضوكم

التصنيفات
مذكرات ويوميات

معرض الرياض الدولي للكتاب 2008

أمس الخميس زرت معرض الكتاب في الرياض في مركز المعارض بحي المروج، توقعت أن يكون المعرض هذا العام في المركز الجديد ، لكن يبدو أن أعمال التشييد لم تنته بعد ، شجعني على زيارة المعرض نجاح المعرض السابق فقد كان لانتقال الإشراف عليه و تنظيمه من وزارة التعليم العالي إلى وزارة الثقافة و الإعلام أثر كبير و خاصة إعلامياً ، فقد نجح في جذب اهتمام الناس على اختلاف ثقافاتهم و تعليمهم .