محفوظات مايو, 2008

mcon.ico اختراق المواقع الثقافية

الخميس 29 مايو 2008

قبل أيام تم اختراق شبكة القصة العربية ، و بعدها بأيام تم اختراق شبكة جسد الثقافة ، و من ثم مواقع أخرى ، طبعاً عادت شبكة القصة العربية إلى العمل مرة أخرى ، أما شبكة جسد الثقافة فقد عادت على رابط آخر مؤقت ، فقد تمت سرقة عنوان الموقع (الدومين) ، و ربما تتأخر استعادة العنوان .

هذه الظاهرة دفعتني إلى التفكير في مسألة الاختراق هذه ، ما الذي يدفع شخص ما ، أو حتى مجموعة من الأشخاص إلى اختراق موقع معين ، الإجابة سهلة طبعاً ، و هي أنه أو أنهم غير راضين عما ينشر في هذا الموقع .

و لكن السؤال العجيب : لماذا يلجأ هؤلاء الأشخاص إلى الاختراق للتعبير عن رفضهم لما ينشر ؟ ألا توجد هناك وسائل أخرى غير التدمير الشامل ، أيعقل أن تكون القوة هي سيدة الموقف في رفضنا لما ينشر من آراء ، إذا كان هذا هو حالنا مع إخوتنا من المسلمين فكيف بغيرهم ؟! (المزيد…)

mcon.ico انطلاق الدورة الثانية من برنامج : أمير الشعراء

السبت 24 مايو 2008

انطلقت الدورة الثانية لبرنامج أمير الشعراء على قناة أبو ظبي و قناة شاعر المليون ( في الدورة الأولى تغير اسمها لما انتهى شاعر المليون إلى أمير الشعراء ، لا أدري لماذا بقي اسم شاعر المليون حتى الآن ).

يعاد البرنامج على قناة شاعر المليون بصفة مستمرة و بإمكانكم مشاهدته مباشراً يوم الخميس الساعة العاشرة و النصف مساءاً على كلا القناتين : أبو ظبي / شاعر المليون عربسات – 11804 – أفقي – رمز 27500 .

طبعاً لقي البرنامجان شهرة واسعة ، و ردود أفعال كبيرة من الناس عامة ، و خاصة (شاعر المليون) ، و خرجت نسخ كثيرة لهما في قنوات أخرى ، و لكن يبقى الأصل أجمل و أكثر رسوخاً في ذاكرة الناس ، و هذا دليل على نجاح البرنامجين الكاسح . (المزيد…)

mcon.ico رحيل هديل !

الأربعاء 21 مايو 2008

في يوم الجمعة الماضي رحلت هديل الحضيف رحمها الله تعالى و تركت لنا غصة في الحلق كلما تذكرناها ؛ فقد كان رحيلها فاجعاً و مفاجأً للجميع و أبكر مما يتوقعه الإنسان لنفسه و لغيره ، كان صدمة مُرَّةً لم نصدقها بادئ الأمر و لكن الخبر انتشر و تواتر بما لا يدع مجالاً للشك.

و هديل لمن لا يعرفها مُدَوِّنة سعودية متميزة ، عرفتها قبل خمسة شهور تقريباً ، كنت أحرص على زيارة مدونتها و مدونات أخرى متميزة كلما تسنى لي ذلك ، و زيارة مدونة أحدٍ ما يشبه زيارته في بيته حينما يريك أجمل ما يملك ، و يحدثك بأجملِ حديثٍ ، و أصدقِ حديثٍ ، و ربما أخص حديثٍ بكل صراحة و عفوية ، و ربما تشعر بعد فترة من الزمن بأنك تعرف هذا الإنسان جيداً ، و بأنه قريب منك!. (المزيد…)

mcon.ico عُرُوض تعليميَّة

الجمعة 16 مايو 2008

هذه عروض تعليمية أعددتها بنفسي ببرنامج (البوربينت) ، و استخدمتها في الشرح لطلابي ، و يسعدني أن أشارككم بها ، و أن يستفيد منها الجميع ، كانت موجودة عندي منذ فترة ، و كنت أنوي طرحها هنا في المدونة منذ بداية انطلاقتها ، و لكني انشغلت بأمور أخرى ، و الآن فرغت لها .

طبعاً الشرح باستخدم جهاز العرض (داتا شو) أسهل للمعلم و أكثر متعة للطلاب.

جميع هذه العروض في ملف مضغوط واحد ، حجمه 6.6 MB ، بإمكانكم تحميله من هنا ، حمّل الملف المضغوط ، و فك الضغط عنه داخل جهازك ، ثم انسخ محتويات الملف إلى CD جديد ، بعد ذلك قم بوضع الـ CD في أي جهاز حاسب و سيعمل تلقائياً ، ستظهر لك صفحة البداية : (المزيد…)

mcon.ico عودة الأسرة

الأربعاء 14 مايو 2008

مرحباً بعودتكم جميعاً ، اشتقت إليكم فرداً فرداً ، أشتقت إلى الصخب ، إلى اللَّعِب ، إلى التشاكي ، إلى التباكي دونما سبب !

اشتقت إلى (بابا) بلسمي السحري الذي يجلو كل ما بي من تعب !

و اشتاق لكم البيت ، اشتاقت لكم اللُّعب ، اشتاقت لكم الكراسات و الألوان و الكُتب ، اشتاقت لكم الدراجة و الأرجوحة و الفوضى و الشغب !

اشتقت إلى أمكم ، أهناك لومٌ أو عتب ؟

نعم اشتقت إلى الغالية أم زياد ، رفيقة عمري و شريكة حياتي ، قارئتي الأولى التي طالما أسعدتني برأيها الصريح ، و ذوقها الرفيع .

الحمد لله على سلامتك

افتقدتكم كثيراً ..

(المزيد…)

mcon.ico أسبوع الضَّجَر !

الأحد 4 مايو 2008

الأسبوع الماضي كان أسبوعاً غريباً بالنسبة إليّ ، وقعت فيه العديد من المشاكل على جميع المستويات ، و كلما انتهيت من مشكلة وقعت مشكلة أخرى ، تخلصت من بعض الهموم ، و ولدت هموم ، تلقيت بعض الأخبار السيئة ، شعرت برغبة شديدة في التجديد و التغيير ، لم يكن لي من متنفس سوى الشعر ، كتبت بعض المقطوعات في منتدى جسد الثقافة ، تجدونها هنا

و بإمكانكم التعليق عليها هنا – في المدونة – .

نسيت أن أقول لكم ، السبت قبل الماضي اشتريت حاسب محمول ، أعتقد أني بحاجة إليه الآن ، إضافة إلى العروض المغرية خاصة من عند جرير ، و لكني لم أشتر منهم ، لم أجد الجهاز الذي أريد ، برغم التشكيلة الضخمة التي لديهم ، أشتريت من عند الكترو ، و حصلت على تخفيض على النسخة العربية الأصلية من فيستا ستارت – 260 ريال فقط .