التصنيفات
خطوط وألوان

ضَعفُ الإنسَان !

كثيراً ما أتوقف عند بعض الآيات الكريمة متأملاً لها ، خاصة إذا كانت تتحدث عن حقائق تتعلق بخلق الإنسان أو نشأة الكون أو الحياة أو الموت أو البعث ، أقول حقائق لأننا نحن المسلمين نؤمن بأن القرآن كلام الله .

و كيف لا أتوقف و قد كفانا الله مشقة التفكير في مسائل شقي بالتفكير فيها قوم كثيرون و مع ذلك لم يفدهم تفكيرهم بشيءٍ فضلوا و أضلوا ، و عجزوا عن فهم حقيقة هذه المسائل التي لا يعرف حقيقتها إلا خالقها سبحانه ، و لا نعرف عنها إلا بقدر ما أخبرنا الله به في كتابه الكريم ، و من أحسن من الله قيلاً .

من هذه الآيات قول الله عز وجل في سورة النساء : ( يريد الله أن يخفف عنكم و خلق الإنسان ضعيفاً )!.

التصنيفات
أشعار

إلى سمكتي الصغيرة !

سَاحِرةٌ أنتِ و رائعةٌ في العينِ كأسماكِ الزينةْ

لكنكِ في الحُبِّ جبانةْ !

أجبنُ من أسماكِ الزينةْ !

تتثنى كِبراً و دلالاً

و تفِرُّ إذا اقتربتْ إصبَعْ !

حتى لو حَاوَلَتِ الهَرَبَا

التصنيفات
مذكرات ويوميات

أسراري التي لا تعرفونها

 

هناك واجبات يمررها المدونون فيما بينهم، وهي مجموعة من الأسئلة، وعلى المدون الإجابة عليها، وتمريرها إلى مدونين آخرين، فكرة جميلة لتوثيق الصلات بين المدونين، ولكي يتعرف القراء على المدون أكثر، خاصةً المدون الذي لا يضع سيرة ذاتية ولو موجزة، أو مجازية إن صح التعبير، وأعدُّ ذلك خطأ كبيراً، إذ يهمني ويهم كل قارئ أن يتعرف أكثر على المدون الذي يقرأ له، على تخصصه، مؤهلاته، مجال عمله، اهتماماته، ونحوها.

التصنيفات
كتب وقراءات

ومات الجسد وانتهت كل الحكايات

تجمعني بالروائي سعود الشعلان صداقة قديمة جداً عمرها أكثر من خمسة عشر عاماً – و الصدقات كالتحف والآثار تزداد قيمتها مع مرور الوقت! – ومنذ ذلك الحين ونحن نتبادل الكُتب الجيدة، ونعرض كتاباتنا على بعض، وروايته الأولى التي سأتحدث عنها اليوم “و مات الجسد وانتهت كلُّ الحكايات” قرأتها أول مرة مُسوَّدة قبل أن تكتمل، وقرأتها مرةً أخرى بعد اكتمالها وقبل الطباعة، و تحدثنا عنها كثيراً، وتناقشنا حولها أكثر.

التصنيفات
خواطر ومقالات

وراءَ كلِ رجلٍ مُحطمٍ مَهزومٍ : امرأة !

كلنا قد سمع المثل القائل : ( وراء كل رجل عظيم امرأة ) ، و هي عبارة صحيحة ؛ لأن الرجل في حاجة إلى المرأة مثلما هي بحاجة إليه ، و الأمثلة على ذلك كثيرة ، من أشهرها ما ورد أن أعظم النساء ثلاث : مريم بنت عمران ، و آسية زوجة فرعون ، و خديجة بنت خويلد ، و الشيء المشترك بين النسوة الثلاث أن كلاً منهن كفلت نبياً مرسلاً ، و أحسنت الصحبة في كفالتها ، و صدقته ، فآسية ربت موسى عليه السلام ، و أحسنت إليه ، و صدقته حين بعث ، و مريم كفلت ولدها عيسى عليه السلام أتم كفالة و أعظمها ، و صدقته حين أرسل ، و خديجة بنت خويلد عرضت نفسها على رسول الله صلى الله عليه و سلم لما رأته من أمانته ، و حسن خلقه ، و صدق حديثه ، و صدقته حين نزل عليه الوحي من الله عز و جلّ في الغار ، فرحع إلى بيته

التصنيفات
خواطر ومقالات

عزيزتي فُلانة !

هدئي من روعك يا عزيزتي ، فما حصل شيءٌ عادي ؛ فلا تحزني ، إنني أعرفه جيداً ، و أعرف أنه يحبك كثيراً ، و لكنه بحاجة إلى الانفراد بنفسه أحياناً ، فحاولي أن تتفهمي حاجته إلى ذلك ، خاصةً عندما يريد أن يقرأ أو يكتب شيئاً ، فهو ليس كبقية الناس ، إنه كاتب ، و يحتاج إلى الحرية لكي يكتب و يبدع ، فإذا رأيته حزيناً فلأنه يشعر بأنه مخنوق !

إنه كاتب و يحتاج إلى الهدوء و الطمأنينة لكي يفكر ، فإذا رأيته صامتاً فلا تقلقي ، فسوف يتكلم من تلقاء نفسه حين يكون مستعداً للكلام .

أما غضبه المفاجئ ، و خروجه ؛ فلأنك قطعت تسلسل أفكاره ، فهل يمكن أن تقاطعي النحلة و هي تمتص الرحيق ، أو أن تقاطعي الأم و هي ترضع صغيرها ، إن ما فعله إذن رد فعل طبيعي .