التصنيفات
خواطر ومقالات

ليلة في قلعة الشعراء

أغمضت عيني ثم فتحتها ، و بدأت في قراءة السطر من جديد ، أقرأ كلمتين ثم تكبر الحروف شيئاً فشيئاً حتى تختلط و تختفي ، أنظر في الساعة : آه .. لقد تأخر الوقت ، طويت الكتاب ، و وضعته على المنضدة ، و سحبت اللحاف و غصت في نوم عميق ..
ما هذه القلعة العظيمة التي يشعُّ منها النور في هذا الليل المطبق بظلامه ؟!
ثم ما هذه الأصوات العالية ؟!
يبدو أن في هذه القلعة معركة حامية !
حثثت الخطى حتى دخلت القلعة ، فقابلني بهو مزدحمٌ بالناس ، فبحثت عن شخص يخبرني الخبر ، فلمحت الشاعر أحمد شوقي يصرخ في الناس و قد حمل سيفه قائلاً : بايعوني .. بايعوني .. ، ثم أنشد :

التصنيفات
خواطر ومقالات

الأزمة الاقتصادية العالمية / يمحق الله الربا

تعاني أمريكا هذه الأيام من أزمة اقتصادية كبيرة جداً لا تأثر عليها فحسب و لكن على العالم أجمع ، و قد تكون هذه الأزمة بداية لانهيار اقتصادي شامل قد يطيح بأكبر قوة دولية في العالم .

و تعيش البورصات العالمية حالة من الفزع و الهبوط الكبير المتوالي ، و قد أعلنت كبرى شركات التأمين إفلاسها و لحقتها بعض المصارف الأمريكية و العالمية مما زاد من حالة الفزع من أن تمتد هذه الأزمة إلى مناطق أخرى فتتبخر الودائع و الأموال ، مما جعل مؤسسة النقد لدينا تعلن أن الودائع في بنوكنا في مأمن ، كما أعلنت الإمارات العربية أنها تضمن جميع الودائع في مصارفها .

و قد تحدث القاصي و الداني عن هذه الأزمة محاولين تحليل أسبابها و نتائجها ، و قد حاول البعض أن يطمس الحقائق أو أن يزيفها و يدعي أن الأزمة أزمة سيولة بينما هي في الواقع أزمة فوائد عالية و متراكمة أو كما تسمى في كتاب الله (ربا ).

و قد حدثت الأزمة بالصورة المبسطة التالية ، يأتي المواطن الأمريكي إلى المصرف لكي يقترض لشراء منزل فيقرضه المصرف بفوائد منخفضة في البداية

التصنيفات
مذكرات ويوميات

نهاية دورة رسم الأشخاص

على مدى ثلاثة شهور تقريباً ( من 6/10 إلى 9/16 ) تدربت عن بعد على فن رسم الأشخاص (البورتريه) بأقلام الرصاص في الدورة التي حدثتكم عنها من قبل في تدوينة سابقة، وتذوقت لذة لم أتذوقها منذ فترة طويلة، فما أجمل العودة إلى الهوايات القديمة.