التصنيفات
كتب وقراءات

كيف أتقن نزار قباني لعبته الشعرية ؟

من الكتب التي اشتريتها من معرض الرياض للكتاب عام 1429 كتاب للشاعر الشهير نزار قباني بعنوان : “لعبت بإتقان و هاهي مفاتيحي” الطبعة الثانية / ابريل 2000، و الكتاب عبارة عن حوارات صحفية أجريت مع الشاعر ما بين عامي 1984 / 1989 و بما أن الحوارات و اللقاءات الصفحية التي أجريت مع الشاعر كثيرة فقد أنتقى الشاعر أفضلها و أقربها إلى نفسه و أكثر تعبيراً عنه ، و هي فكرة حسنة و لا شك تسهل لمحبي الشعر و للنقاد و الدارسين مهمة التعرف أكثر على الشاعر ، وكما الهم نزار الكثير من الشعراء بعده الذين أحبوه و تأثروا بشعره فربما ألهم الشاعر غازي القصيبي حينما جاء بفكره ليست بعيدة عن فكرة نزار و هي أن كتب سيرته الشعرية !

كنت أتمنى أن ألتقي نزار لأن في نفسي الكثير من الأسئلة عن شخصيته و عن شعره ، و لكن الموت حينما أخذ الشاعر أخذ أمنيتي معه ! و من حسن حظي أن أجد أن هناك من فكر في هذه الأسئلة قبلي فطرحها على الشاعر مع مجموعة أخرى لم تخطر على بالي ! و كم كنت سعيداً و أنا أقرأ لنزار و هو يجيب عليها !

التصنيفات
تقنيات

تمت ترقية المدونة !

قبل يومين نزلت النسخة المنتظرة من برنامج التدوين الشهير ووردبريس رقم 2.7 ، و قد قام فريق التعريب بتعريبها بعد يومين من نزولها ، و قد قمت بترقية المدونة اليوم و جربت النسخة الجديدة فوجدتها رائعة بحق ..

كل الشكر و التقدير لفريق التعريب على جهدهم في تعريب هذه النسخة و النسخ السابقة من الووردبريس ..

كما قمت بفتح التعليقات على الصفحات التالية في القائمة الجانبية : السيرة الذاتية / كتب الحب علينا / مهارات الكتابة و التعبير ، لا أدري لِمَ جعلتها مغلقة من الأساس !

أحد الأصدقاء سألني عن كيفية وضع صورة رمزية أو شخصية بجانب الاسم – اسم كاتب التعليق – و عمل ذلك يتم من خلال هذا الموقع :