محفوظات أغسطس, 2009

mcon.ico إشارات البيع و الشراء الفنية لأسهم البورصة

الخميس 27 أغسطس 2009

حينما بدأ سوق الأسهم السعودي بالصعود الصاروخي قبل بضع سنوات ( من بدايات عامashart 2003 تقريبًا و حتى الانهيار الكبير في فبراير عام 2006 ) بدأ اهتمام عامة الناس يتزايد به ، الصغير و الكبير ، و الذكر و الأنثى ، كلٌ جمع ما استطاع أنه يجمعه و دخلوا فيه أفواجًا ، و قد كنت من بينهم ، في البداية كنت ممن يتلقون التوصيات من هنا و هناك ، فقد كانت المعلومة هي الشفرة السرية للكسب السريع ، السهل و المضمون ! ، و لكن كلٌ يدعى أن مصادره موثوقة و مقربة و خاصة ! ، و لا يمكن التأكد من صحة معلوماتها قبل أن ترى نتائجها في محفظتك ربحًا و خسارةً ، لم يعجبني ذلك و سألت نفسي : أيعقل أن تكون المتاجرة بالأسهم تعتمد على هذه الطريقة ، إما معلومة ، و إما خبط عشواء ! ، و لكن ما حيلتي إذا لم أحصل على معلومة صحيحة ، هل أبقى متفرجًا ؟! .

كان هناك قلة يتحدثون عن مؤشرات و إشارات و علامات و رسوم بيانية ، و لكن الكثيرون يرون أنهم متخرصون ، أو متنبئون بالغيب لا يفقهون ، شخصيًا أعجبتني فكرة أن هناك وسائل علمية قادرة على التنبؤ بتغيرات الأسعار و سلوك المتعاملين (المزيد…)

mcon.ico أفضل العروض الرمضانية

الثلاثاء 18 أغسطس 2009

ramdan1430

mcon.ico ثلاثية العرَّاب / The Godfather

الأربعاء 12 أغسطس 2009

مع إني لا أحب تكرار مشاهدة أو قراءة عمل فني أو أدبي بشكل عام ، إلا أن هناك أعمالاًThe Godfather أدبية و فنية معينة لا تكفيها قراءة أو مشاهدة واحدة ، و منها فلم العراب أو الأب الروحي ” The Godfather ”  الذي يعده الكثيرون أفضل فلم في تاريخ السينما ، و إن لم يكن كذلك فهو بالتأكيد من أفضل الأفلام في تاريخ السينما فقد حصل الجزء الأول على جائزة أوسكار أفضل فلم لعام 1972 و حصل الجزء الثاني على نفس الجائزة عام 1974 م .

الفلم في الأساس رواية نشرت بنفس الاسم عام 1969 للروائي الأمريكي ماريو جيانلويجي بوزو ( 1920- 1999 ) ، و يقال بأنه عكف على كتابتها في مدة تتراوح بين الست إلى سبع سنوات ، و تم تحويل الرواية إلى فلم من ثلاثة أجزاء عام 1972 م على يد المخرج  فرانسيس فورد كوبولا ، و هو مخرج و منتج و كاتب سيناريو حصل على جائزة الأوسكار خمس مرات .

(المزيد…)

mcon.ico اضغط الزر و انطلق مع روبين سبكيولاند

الخميس 6 أغسطس 2009

كتاب لطيف جداً ، استمعت بصحبته لفترة ، حيث كان يستقر على المنضدة بجانب سريري ،turningit أقرأ فيه قبل النوم كل ليلة ، و لأنه مجموعة من القصص القصيرة التي لا تتجاوز الصفحة الواحدة أو الصفحتين ، لذلك سوف تجد قرأته سهلةً ، و ممتعةً ، و سوف تعود إليه مرةً بعد مرة ، و كما هو مكتوب على الغلاف الخلفي فإنه واحد من الكتب التي لن يتراكم عليها الغبار في مكتبتك !.

” اضغط الزر و انطلق ” عنوان يوحي إليه بأنك تحتاج إلى دفعة معنوية صغيرة فقط حتى يشتعل حماسك و تنطلق في عملك الذي سوف تجده مثيرًا و مسليًا ، و هذه الدفعة الصغيرة هي القصص جمعها روبين سبكيولاند حيث كان يعمل استشاريًا في مجال الأعمال في منطقة ” و آسيا و المحيط الهادي ” و قد كان يبحث دائماً عن قصصٍ يستخدمها في عروضه التي يقدمها ، و لأنه لمس تأثير هذه القصص فقد قرر جمعها و تدوينها و نشرها للعامة الناس .

(المزيد…)

mcon.ico رواية إنسية مع أماني السليمي

السبت 1 أغسطس 2009

كنت قد كتبت هنا عن حكاية القصيبي ” جنية “ و اليوم سوف أتحدث عن رواية ” إنسية “ANSIA للكاتبة أماني السليمي الصادرة عن الدار الوطنية الجديدة للنشر و التوزيع في 130 صفحة ، و التي تسرد فيها الكاتبة ضمن عشرة فصول جملةً من الانتقادات التي يبثها بطل الرواية الجني ” قنديش ” عن حال الإنس و يرويها للجن على لسان فتاةٍ إنسيةٍ اسمها ” شوق ” و يتخلل سردها ظواهر غريبة من عالم الجان، تدفع الفتاة إلى الاقتراب من حافة الجنون جراء وقوعها في دوامةٍ كبيرةٍ ، ما بين هواجسها في الكتابة وما يتعلق بالزواج وشعورها بالتجاهل ومقاومتها سطوة الأهل،  وبين دفاعها لما يقوله الجني عن مشكلات مجتمعها وأمراضه الاجتماعية ، مثل حب التملك والحسد وتفاوت طبقاته .

و إذا كانت حكاية القصيبي قد انتقدت بشدة من بعض النقاد ، فهل ستكون رواية ” أنسية ” أسعد حالاً ؟ ، لنرى ! (المزيد…)