محفوظات سبتمبر, 2009

mcon.ico أنظمة التشغيل في الهواتف الجوالة

الأربعاء 30 سبتمبر 2009

لو سألت عينة عشوائية من مستخدمي الهاتف الجوال عن الأنظمة التشغيلية المستخدمةwindows-mobile-65 في أجهزتهم ، و سألت عينة أخرى من مستخدمي الحاسب نفس السؤال ، فما هي العينة التي تتوقع أن تكون إجابات مستخدميها الصحيحة أكثر ؟ عينة الجوال ، أم عينة الحاسب ؟

شخصياً أتوقع عينة الحاسب ، ربما لأن الفرصة متاحة للمستخدم لاختيار النظام الذي يريده في الحاسب أكثر من الجوال ، مع أن كثير من أجهزة الحاسوب تباع متضمنة نظام التشغيل ، و خاصة الدفترية منها .

و لكنه ليس بالسبب المقنع تمامًا ؛ لأن المستخدم يستطيع أيضاً أن يختار نظام التشغيل قبل أن يشتري الهاتف ، و لكن أغلب المستخدمين يهتمون بمميزات أخرى غير نظام التشغيل كالشكل و غيرها ، و يهملون شيئاً مهما ألا و هو نظام النتشغيل .

و لأن أهمية الهواتف و حاجتنا إليها قد تعاظمت ، و لأن الهواتف الذكية أصبحت تقترب شيئاً فشيئاً من الحاسوب و تؤدي أهم الخدمات (المزيد…)

mcon.ico العطر : قصة قاتل / Perfume

الثلاثاء 22 سبتمبر 2009

فلم مأخوذ من رواية تحمل نفس الاسم Perfume : The Story of a Murderer ، صدرت عام 1985 ،  و هي أشهر روايات الكاتبPerfume الألماني باتريك زوسكيند ، ترجمت إلى عدة لغات ، و بيع منها ملايين النسخ ، و لشهرتها و نجاحها حاول أكثر من مخرج سينمائي أن يحولوا هذه الرواية إلى فلم ، و لكن لم يتوصل أحد منهم إلى طريقة عرض مناسبة لرواية تعتمد أساساً على الرائحة إلا عام 2006 على يد المخرج الالماني توم تايكوير ، بعدما اشترى الممثل دستين هوفمان حقوق تحويل الرواية إلى فلم بعشرة ملايين يورو .

اعتمد المخرج على أسلوب الراوي الذي يعلق على الأحداث ، و ينقل للمشاهد ما تعجز الكاميرا عن نقله ، كما اعتمد على أسلوب العودة إلى الوراء ” الفلاش باك ” في بداية الفلم لمزيد من التشويق و الإثارة للمشاهد ، بالإضافة الى الإثارة التي تحملها الأحداث من جرائم قتل ، و طريقة اختيار الضحايا ، و التخطيط لتنفيذ الجريمة ، و كيفية إخفاء الجريمة ، و التحقيقات التي جرت لاكتشاف الفاعل ، و دوافع ارتكاب الجريمة التي يضمرها في نفسه ، و انتظار تنفيذ العقوبة التي يستحقها . (المزيد…)

mcon.ico فاطمة المرنيسي تسألكم : هل أنتم محصنون ضد الحريم ؟

السبت 12 سبتمبر 2009

كتاب من 202 صفحة ، و 14 فصلاً للكاتبة المغربية فاطمة المرنيسي المتخصصة في علم الاجتماع ، تتحدث الكاتبةhl antm في مقدمته عن تاريخ بعض الكلمات مثل جارية ، قينة ، محظية ، أمة ، و حريم ، و استخداماتها في العربية و في لغات أخرى  ، و الكلمات التي تقاربها أو ترى بأنها ماخوذة منها في لغات أخرى غير العربية ، ثم تتحدث عما تسميه ” فيروس الحريم ” و هو رغبة الرجل في رؤية المرأة خاضعة  ، أو مجرد أداة ، و يثير فيه هذا الفيروس أحلاماً بشريكة سلبية أو ثلاث نساء يقمن بتدليله !

ثم تطلب منك أن تسأل نفسك إن كنت مصاباً بهذا الفيروس الشائع الذي لا تبرئ حتى الأوربيين منه ، برغم أنهم لا يعترفون بذلك علناً لأن القانون يمنعهم ، فتقبع أحلامهم في النفسفوضائية ثم تطفو على السطح على هيئة عارضات الأزياء كما تقول !.

في الفصل الأول تتحدث الكاتبة عن مظاهر انتشار المرض في شمال المتوسط – كما تقول – ، ثم تذكر أوجه الشبه بين وضع المرأة الآن هناك و وضعها في روما قبل المسيحية ! ، ثم تنتقل للغرب و تذكر النماذج من عارضات الأزياء (المزيد…)

mcon.ico طاش ما طاش ، و بيني و بينك ، و مسلسلات أخرى

الجمعة 4 سبتمبر 2009

يقال بأن مسلسلات رمضان هذه السنة تقارب الستين مسلسلاً ! و لا أدري ما الذي يدفع  المنتجين و القنوات إلى التسابق في عرضها في شهر واحد ، و كأن الناس سوف يغلقون TASHتلفزيوناتهم بقية السنة ! ، و لكن المنتجين يريدون السعر الأفضل لمسلسلاتهم ، و القنوات تريد النسبة الأكبر من عدد المشاهدين حتى صارت متابعة جميع ما يعرض مهمة مستحيلة ، و لكن من هو المهووس الذي فكر في ذلك مادامت هذه المسلسلات سوف تعاد مرارًا و تكرارًا في جميع القنوات و حتى رمضان القادم !.

شخصيًا ابتعدت عن التلفزيون كثيراً في الأشهر الماضية ، و قد عدت و العود أسود ! ، عدت شوقًا إلى المسلسلات التي اعتدنا عليها ، و إلى الجديد الجميل منها ، و لكن ساءني ما شاهدته ، عنفٌ مبالغ في (المزيد…)