محفوظات مارس, 2010

mcon.ico إشكالية الأدب الإسلامي

الجمعة 26 مارس 2010

كتاب جديد – الطبعة الأولى 2009 – من إصدار دار الفكر – سورية – ضمن سلسلة أطلقتachkaleh عليها الدار مسمى ” حوارات لقرن جديد ” ، تحاول الدار في هذه السلسلة الجمع بين رأيين متناقضين في كتاب واحد ، بعرض وجهة نظر كل صاحب رأي ، كما تمكنه من الرد على الرأي المناقض ، و هي فكرة سبقت القنوات الفضائية دور النشر في تنفيذها ، و الحقيقة أن المجلات هي أسبق من الاثنين .

و كما أن للحوار المباشر – المناظرة – ميزة في معرفة سرعة بديهة كل متحدث ، فإن للكتابة ميزة في مدى معرفة عمق حجة الكاتب بعد أن نال نصيبه الذي يرضيه من التفكير و التأمل و تنسيق الأفكار قبل الكتابة .

المحاوران هما الدكتور وليد قصاب – عمل في أكثر من جامعة منها جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – ، و له أكثر من مؤلف في الأدب الإسلامي – في التنظير له و الدعوة إليه – و هو عضو رابطة الأدب الإسلامي ، و الدكتور مرزوق بن تنباك – أستاذ بجامعة الملك سعود – ، و هو من المعارضين و الرافضين لمصطلح ” الأدب الإسلامي . (المزيد…)

mcon.ico عودة إلى مقاعد الدراسة

الأربعاء 17 مارس 2010

أعترف لكم بتقصيري في الأسابيع الماضية ، و قد اعتذرت منكم من قبل و ها أنا أكرر اعتذرايFaculty of Arabic Language ، قلت لكم باني كنت مشغول و اليوم سأتحدث عن هذه الاشغال  مع أن بعضها يشغل الذهن لا البدن ، كنت في انشغال بالعمل الوظيفي من إعداد أسئلة و اختبار للطلاب ، و قد انتهت و الحمد لله ، و انشعال شخصي بتجهيز ديواني الثاني ، و هو الآن لدى دار الكفاح ، و سوف أتحدث عن ذلك في تدوينة خاصة فيما بعد ، و انشغال بالتقدم للدراسات العليا بجامعة الإمام .

كيف بدأت القصة ؟ سوف أحكي لكم بالتفصيل ، قبل عام تقريبًا كنت أتحدث مع صديق و زميل عن الدراسات العليا في بعض الجامعات السعودية ، و كانت أبواب القبول قد أقفلت حينها فاتفقنا أنا و صديقي أن يخبر أحدنا الآخر حينما تفتح أبواب القبول مرة اخرى ، (المزيد…)