محفوظات أكتوبر, 2010

mcon.ico أصول كتابة البحث العلمي ، و تحقيق المخطوطات

الأربعاء 27 أكتوبر 2010

هذه قراءة لكتاب " أصول كتابة البحث العلمي ، و تحقيق المخطوطات "[1] للدكتور يوسفasol 001 المرعشلي[2] ، تتضمن تلخيصًا لأهم ما ورد فيه ، و ذكر بعض الملحوظات عليه ، فنقول – و بالله التوفيق – :

يتكون الكتاب بالإجمال من مقدمة ، و تمهيد ، و عرض لمواضيع علوم الدين الإسلامي ، و شروط البحث ، و شروط الباحث ، و بابين : الباب الأول عن كتابة البحث العلمي ، و الباب الثاني عن تحقيق المخطوطات ، و تغلب عليه الروح الإسلامية ، و الاعتزاز بالإسلام و تراثه و حضارته ، و التحذير من تلقي مؤلفات المستشرقين دون فحص و تمحيص[3] ، كما يحذر من تلقي كتب الغربيين في البحث العلمي على علاتها[4] .

مقدمة الكتاب

في المقدمة حمد المؤلف الله تعالى و أثنى عليه ، و أشار إلى حض الإسلام على العلم ، و جعل طلب العلم فريضة ؛ و هذا هو سبب إقبال المسلمين الأوائل على العلوم الشرعية حفظًا و شرحًا و تأليفًا ، كما أشار إلى تنوع مناهج المسلمين و أساليبهم في التأليف ، و تطور هذه المناهج عبر العصور ، و ذكر مثلاً على لك .

(المزيد…)

mcon.ico إطلالة أولى من صباح الثقافية

الثلاثاء 12 أكتوبر 2010

تمت دعوتي الثلاثاء قبل الماضي لأكون ضيفًا في برنامج " صباح الثقافية " الذي يعرض صباح THQFIAH1 كل يوم تقريبًا مباشرة على الهواء على القناة الثقافية السعودية من قبل معدي البرنامج ، قبلت الدعوة برغم انشغالي بالدراسة و شكي في مدى استعدادي النفسي ؛ لأنها فرصة لكي يقدم الأديب و المثقف فيها نفسه إلى الناس قد لا تتوفر لغيره .

كان موعد الاستضافة هو صباح يوم الثلاثاء الماضي ، استأذنت من عملي و توجهت إلى مقر التلفزيون السعودي ، وصلت هناك في التاسعة و النصف تقريبا ، كان في استقبالي أحد موظفي العلاقات العامة عند المدخل ، و من هناك أخذني إلى استديو التصوير ، و هناك وجدت مذيعي البرنامج ، الأستاذة وفاء بكر يونس ، و المذيع عبدالله المطيري ، و هما يستعدان لبدء تصوير البرنامج .

(المزيد…)

mcon.ico تجربة شراء الكتب عبر الإنترنت

الأربعاء 6 أكتوبر 2010

هناك – حسب علمي – ثلاثة مواقع عربية تبيع الكتب على الإنترنت ، موقع النيل و الفرات و هو أشهرها ، و موقع أدب و فن و هو في المرتبة The world with a heap of packages connected to a mouseالثانية من حيث الشهرة ، و موقع متجر سوق الكتبيين و يبدو بأنه موقع سعودي لأنه يبيع بالريال السعودي .

مهما كان الموقع الذي تشتري منه ، فكل ما تحتاج إلى هو بطاقة ائتمانية ( فيزا ، ماستر كارد ، أمريكان إكسبرس ) و صندوق بريد خاص بك أو لقريب لك أو لجهة عملك ، و عنوان منزلك ، و رقم هاتفك .

و لكن ما الذي يدفعنا إلى شراء أي سلعة بشكل عام و شراء الكتب بشكل خاص عبر الإنترنت ؟ ما هي المميزات ، و ما هي السلبيات ؟

أبرز المميزات أننا ربما نجد في الإنترنت ما لا نجده في البلد الذي نعيش فيه ، أو المدينة التي نعيش فيها ، بالإضافة إلى سهولة الحصول عليه ، حيث تضغط مجموعة من الأزرار و أنت جالس في بيتك أمام حاسبك الشخصي ، ثم تجد ما طلبته بعد أيام في صندوق بريدك المعلق بجوار باب بيتك .

(المزيد…)