محفوظات 2011

mcon.ico وصية أبي بكر لعمر رضي الله عنهما من وجهة نظر لسانية نصية

الأربعاء 14 ديسمبر 2011

تقديم:

تطمح “لسانيات النص” إلى استخلاص قواعد نحوية تركيبية تجاوز الجملة إلى النص، و هو ماta3azy يسمى بـ “نحو النص”، و تطرح بعد ذلك تساؤلاً مفاده: هل يمكن للقواعد المستخلصة من نمط خطابي أن تكون قسمًا من لسانيات الخطاب؟ لا شك أنه طموح مشروع حاول تأصيله بعض اللسانين العرب، و لاشك أنه تساؤل وجيه سوف يكثر حوله الأخذ و الرد، و لست هنا بصدد الإجابة عليه، و إنما أردت أن أقدم بين يدي هذه المحاولة التطبيقية على وصية أبي بكر الصديق رضي الله عنهما إلماعة إلى ما تطمح إليه لسانيات النص، و إلى ما يمكن أن تفعله بعد أن تحقق طموحها.

النص:

قال فطر بن خليفة عن عبد الرحمن بن سابط قال: أوصى أبو بكر الصديق عمر بن الخطاب رحمه الله حين استخلفه فقال: “إني مستخلفك من بعدي، و موصيك بتقوى الله: إن لله عملاً بالليل لا يقبله بالنهار، و عملاً بالنهار لا يقبله بالليل، و إنه لا تقبل نافلة حتى تؤدى الفريضة، فإنما ثقلت موازين من ثقلت موازينه يوم القيامة باتباعهم الحق أن يكون ثقيلاً، و إنما (التكرار) خفت موازين من خفت موازينه يوم القيامة باتباعهم الباطل و خفته عليهم، و حق لميزان لا يوضع فيه إلا الباطل أن يكون خفيفًا. إن الله ذكر أهل الجنة فذكرهم بأحسن أعمالهم، و تجاوز عن سيئاتهم، فإذا ذكرتهم قلت إني أخاف أن لا أكون من هؤلاء. و ذكر أهل النار فذكرهم بأسوء أعمالهم، و لم يذكر حسناتهم، فإذا ذكرتهم قلت إني لأرجو أن لا أكون من هؤلاء. و ذكر آية الرحمة مع آية العذاب ليكون العبد راغبًا راهبًا، و لا يتمنى على الله غير الحق، و لا يلقي بيده إلى التهلكة. فإذا حفظت وصيتي فلا يكن غائب أحب إليك من الموت، و هو آتيك، و إن ضيعت وصيتي فلا يكن غائب أبغض إليك من الموت، و لست بمعجز الله”. اعتماد المتكلّم توليد المشتقات بعضها من بعض لسبك النصّ و جعله مترابطا. [كتاب: التعازي و المراثي][1] (المزيد…)

mcon.ico التاريخ الهجري على الآيفون

الأربعاء 30 نوفمبر 2011

قبل أن استخدم الآيفون كنت أستخدم هاتفًا يعمل بنظام ويندوز موبايل، و كان يعرض التاريخklfa الهجري و الميلادي على سطح المكتب، فأعرف التاريخ بمجرد إضاءة شاشة الجوال، و لم يكن هناك من حاجة حتى لفتح القفل، بعد استخدام الآيفون افتقدت التاريخ الهجري كثيرًا، و لم تعوض ذلك الفقد برامج التاريخ الهجري أو الإضافات على برنامج التقويم؛ لأنها ببساطة لا تعرض لك التقويم حتى تفتح البرنامج، أو على الأقل حتى تفتح القفل، و لكني وجدت حلاً مؤقتًا حتى يصبح الآيفون قادرًا على عرض التاريخ الهجري على سطح المكتب دون حاجة لفتح القفل، الحل هو وضع التقويم الهجري على خلفية شاشة القفل بواسطة أي برنامج لتحرير الصور، خطرت في بالي الفكرة و أنا أتصفح برنامجًا للخلفيات عندما وجدت خلفيات تحمل التقويم لشهور ميلادية منفردة، فاخترت خلفيات من الانترنت و وضعت عليها تقويم شهر محرم لعام 1433 حسب تقويم أم القرى بواسطة برنامج الفوتوشوب، و معرفتي به محدودة جدًا بالمناسبة، هي فكرة بدائية، و لكنها جيدة لمحبي التغيير و التجديد، لأنهم ربما ينسون تغيير خلفية الجوال، و لكن مع التقويم، حتما سيتذكرون إذا كانوا في حاجة إلى التقويم مثلي، أرجو أن تعجبكم الخلفيات، و إذا كانت لكم معرفة بأحد برامج تحرير الصور فبإمكانكم وضع التقويم على الخلفية التي تريدون، و ربما أصنع خلفيات لبقية الشهور لاحقًا إذا وجدت وقتًا، كونوا قريبين. (المزيد…)

mcon.ico مفهوم الشعر عند إبراهيم عبدالقادر المازني

الخميس 17 نوفمبر 2011

تقديم

اعتمدت في استخلاص مفهوم الشعر عند إبراهيم عبدالقادر المازني[1] على ثلاثة مصادر:إبراهيم المازني رئيس، و هو كتابه “الشعر: غاياته و وسائطه”[2] الذي نشر أول مرة عام 1915م، و ثانويين، و هما كتاب “الديوان في النقد و الأدب”[3] للعقاد و المازني الذي نشر أول مرة في كتاب عام 1921م[4] ، و ديوان المازني الشعري[5] .

تمهيد

تحدث المازني في مقدمة كتاب الشعر عن الشعر طارحًا عدة تساؤلات رافضًا نفيَ أيٍّ منها، فلا بأسَ أن يُعدَ الشعرُ من أضغاثِ الأحلام و وساوسِ الأطماع، ثم ينكر على أفلاطون إخراجه الشعراء من جمهوريته، و من هنا يبدأ المازني في استعراض آراء مجموعة من النقاد في الشعر و الشعراء و مناقشتها، و كما وسع المازني من احتمالات ماهية الشعر وسع كذلك من احتماليات ماهية الشعراء، فعدَّ الإنسان حيوانًا شعريًا، و لعله شعر بأنه بالغ مبالغةً جعلته يحط من قدر الشعراء كثيرًا، فعاد واستدرك على نفسه، و أسبغ عليهم من الصفات ما ليس فيهم، فخرج من مبالغة و وقع في أخرى[6]. (المزيد…)

mcon.ico التطور الدلالي لكلمة: مشق

الثلاثاء 1 نوفمبر 2011

المَشْق في اللغة هو جذب الشيء ليمتد و يطول، و منه يقال أمتشق فلان سيفه، و سميMSHQ خط المشق في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بذلك لأن حروفه ممدودة، وهو من أوائل الخطوط العربية.
ثم تطورت دلالة الكلمة لتطلق على كل خرقة بالية مكتوب فيها؛ لأن القدماء كانوا يكتبون على الخرق، و غيرها من المواد الصالحة للكتابة.
ثم تطورت دلالة الكلمة لتطلق على النماذج الرفيعة التي يكتبها مشاهير الخطاطين ليتعلم منها طلابهم بتقليدها ،وبعضها أصبح آثارا بعد وفاة أصحابها يتعلم منها الأجيال بعد الأجيال فيقال هذا مشق فلان و هذا مشق فلان، و استقرت دلالة الكلمة على ذلك رغم أن مشاهير الخطاطين تخلوا منذ زمن بعيد عن كتابة نماذجهم التعليمية على الخرق، وأصبحوا ينتقون لها جيد الورق. (المزيد…)

mcon.ico لحن عذب

الخميس 1 سبتمبر 2011

Musical note

من شعري و إلقاء الصديق العزيز محمد الشموتي / للتحميل من هنا

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

mcon.ico يوميات غادة عبدالعال

السبت 27 أغسطس 2011

انتهيت من قراءة كتاب "عايزة اتجوز" للمدونة المصرية غادة عبدالعال، النسخة التي بين يديizahatgwuz الطبعة التاسعة أغسطس ٢٠١٠ عن دار الشروق، اشتريتها قبيل شهر رمضان الماضي، و لم أقرأها في ذلك الوقت لأني علمت أنها تحولت لمسلسل سيعرض في شهر رمضان من تلك السنة، و لكني لم أتمكن من متابعة المسلسل كاملا أيضا، شاهدت بضع حلقات غير مكتملة، فقررت قراءته في أقرب فرصة، ثم نسيت الكتاب حتى وقع نظري عليه قبل أيام.

الكتاب في الأصل تدوينات كتبتها الكاتبة في مدونتها على الانترنت التي تحمل نفس عنوان الكتاب، ثم جمعتها و نشرتها، و يبدو أن مدونتها لقيت شهرة شجعتها على نشر تدويناتها في كتاب يمكن أن نصنفه على أنه يوميات شخصية، و يبدو أيضا أن الكتاب لقي قبولا بدليل وصول طبعاته إلى تسع و تحوله إلى مسلسل، و يبدو أن المسلسل زاد المؤلفة شهرة فظهرت في أكثر من قناة فضائية.

أكثر ما ضايقني في الكتاب هو أنه كتب باللغة الدراجة و باللهجة المصرية تحديدا، و رغم كونها لهجة محبوبة لشعب عربي محبوب إلا أنها لا تصلح كغيرها من اللهجات في أي وعاء مقروء من أوعية نشر الثقافة و المعرفة و الأدب، (المزيد…)