محفوظات فبراير, 2011

mcon.ico إعلان : التوقيع على ديواني الثاني في معرض الكتاب 2011

الأحد 27 فبراير 2011

سوف أكون موجودًا بإذن الله في معرض الرياض الدولي للكتاب يوم الجمعة القادم 29 ربيع الأول للتوقيع على ديواني الثاني ” توسلات إلى عبرة مكبوتة “من الساعة 8 مساءً إلى الساعة 9 مساءً، يسرني و يشرفني حضوركم في منصة التوقيع :)

– المعرض يبدأ بعد غد، الثلاثاء 26 ربيع الأول.

mcon.ico في أعماق الروح : الحلم في القصة القصيرة السعودية

الأحد 20 فبراير 2011

دراسة نقدية للأستاذة تهاني بنت عبدالله المبرك المحاضرة بقسم الأدب بجامعة الإمامholom محمد بن سعود الإسلامية نالت بها درجة الماجستير في الأدب الحديث بتقدير ممتاز بإشراف الأستاذ الدكتور محمد بن حسن الزير، نشرت الدراسة دار المفردات للنشر و التوزيع في 267 صفحة من الجحم المتوسط، و الطبعة التي بين يدي الأولى بتاريخ 1430 هـ – 2009 م.

موضوع الدراسة " الحلم " طريف و لافت للانتباه، تقول الدَّارسة في مقدمة دراستها : " و وجدت أن الأحلام مثلما استقطبت اهتمام الناس عامة استقطبت اهتمام الأدباء، و أن العديد من كتاب القصة باتوا مأخوذين بها، و قد حملتهم ذلك على تصويرها في قصصهم و توظيفها، توظيفًا يطوعون به دلالاتها الإيحائية و الرمزية؛ لخدمة مضامينهم و لتشييد بنائهم القصصي. و حسب المطلع إلقاء نظرة على المجموعات القصصية السعودية؛ فإنها تكشف عن توافرها على الأحلام، و عن تنوع صور بنائها، و تباين طرق توظيفها بين القصاص، بما يصيرها ملمحًا ملمحًا فنيًا في القصة السعودية " ص 8.

(المزيد…)

mcon.ico الشعر و الشعراء لابن قتيبة

الأحد 6 فبراير 2011

– عن المؤلف :

قال عنه ابن نديم في الفهرست : ” ابن قتيبة : أبو محمد ، عبد الله بن مسلم بن قتيبةsh3randsh3ra 001 الكوفي ، مولده بها ، و إنما سُمي الدينوري لأنه قاضي الدينور ، و كان ابن قتيبة يغلو في البصريين ، إلا أنه خلط المذهبين ، و حكى مذهبه عن الكوفيين ، و كان صادقًا فيما يرويه ، عالمًا باللغة ، و النحو ، و غريب القرآن و معانيه ، و الشعر ، و الفقه ، كثير التصنيف و التأليف ، و كتبه بالجبل مرغوب فيها ، و مولده في مستهل رجب ، و توفي سنة سبعين و مائتين ” المكتبة التجارية ، ط 1348هـ ، ص 115 – 116.

و قال عنه شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب ” تفسير سورة الإخلاص ” : ” .. ، و هذا القول اختيار كثير من أهل السنة ، منهم ابن قتيبة ، و أبو سليمان الدمشقي ، و غيرهما . و ابن قتيبة من المنتسبين إلى أحمد و إسحق ، و المنتصرين لمذاهب السنة المشهورة ، و له في ذلك مصنفات متعددة …، و كان أهل المغرب يعظمونه و يقولون : من استجاز الوقيعة في ابن قتيبة يتهم بالذندقة ، و يقولون : كل بيت ليس فيه من تصنيفه لا خير فيه . قلت : و يقال : هو لأهل السنة مثل الجاحظ للمعتزلة ، فإنه خطيب السنة ، كما أن الجاحظ خطيب المعتزلة ” ص 120 – 121.

(المزيد…)