محفوظات 2012

mcon.ico نباتات في الشعر العربي

السبت 13 أكتوبر 2012

كتاب لطيف جذبني عنوانه، وطرافة موضوعه، فقد سبق وفكرت في جمع أسماء وصور النباتنباتات المذكورة في الشعر، وبدأت فجمعت بعضها، ثم أدركت أنه مشروع كبير يحتاج إلى تفرغ، وهو ما لا يتوفر لي، وبعد وقت قصير وجدت كتاب الدكتور “حسن مصطفى حسن” هذا، وما أجمل أن تخطر الفكرة في ذهنك ثم تجد أن غيرك قد كفاك عناء البحث وحول الفكرة إلى كتاب تجد فيه بغيتك، وربما أكثر.

النسخة التي بين يدي الطبعة الأولى من إصدار جامعة الملك سعود عام 1415هـ، في 287 صفحة من الحجم المتوسط، وتتلخص مميزات الكتاب في ذكر أسماء النباتات العلمية ورجوع المؤلف الى خمسة مصادر علمية في النباتات، والترجيح بين النباتات للوصول إلى اسم النبات العلمي الموافق للاسم العربي المذكور في الشعر إذا تعارضت الاقوال، ووضع صورة توضح شكل النبات المقصود.

الإشارات اللطيفة لما بين وصف النباتات ومناسبة ذكرها سواء كان تشبيها أم غيره، مثل إشارته ص ٢٨ لما بين سقوط البرد ثم ذوبانه والأسنان التي تبدو أثناء الابتسامة من سرعة الاختفاء. وذكر الوجوه التي يرد عليها ذكر النبات في الشعر، والحديث في الخاتمة عما ورد في الشعر من ذكر لجنس النبات دون تحديد لنوع، وما ورد في ثمرة العنب، وبعض الصور البديعة لأنواع معينة من النباتات في الشعر. (المزيد…)

mcon.ico مآل مكتبات علماء المملكة العربية السعودية

الثلاثاء 18 سبتمبر 2012

كتاب لطيف قد يتساءل القارئ عن سر انقداح فكرته الجميلة في ذهن مؤلفه، ولكن حدة هذامآل التساؤل ستخف إذا عرف القارئ أن مؤلفه مهتم بالتراجم والكتب معًا، وهو الأستاذ أحمد العلاونة مؤلف كتاب “ذيل الأعلام” وكتاب “التذييل والاستدراك على معجم المؤلفين”. النسخة التي بين يدي من إصدار دارة الملك عبدالعزيز رحمه الله تعالى، كتاب الدار الثامن عشر الصادر عام 1430هـ في 169 صفحة من الحجم الصغير.

قدمت الدارة للكتاب بمقدمة موجزة تحدثت فيها عن تطور الدولة السعودية في شتى مناحي الحياة حتى شمل العناية بالكتاب و المكتبات، و قدم المؤلف لكتابه بمقدمة تحدث فيها عما يميز مكتبات العلماء من غيرهم من انتقاء الكتب والطبعات والتحقيقات والمخطوطات والتعليق عليها، والإهداءات التي توثق وتؤرخ للعلاقات والصلات العلمية والثقافية والأدبية وربما الاجتماعية والعملية بين المهدي والمهدى إليه.

ذكر المؤلف في مقدمته أنه خرج من هذا البحث بنتائج منها أن هذه المكتبات لم تخرج خارج السعودية، وأن أكثرها وقف أو أهدي، ولم يبع منها إلا القليل، وأن هذه المكتبات تتفاوت في أهميتها، ولا يعني أن من بينها ما ليس له أهمية مهما كانت موضوعات الكتب فيها؛ لأن غالبية أصحابها عاشوا في زمن بداية ظهور المطابع في العالم العربي، أو على الأقل في بداية ازدهارها مما يعني أن مكتباتهم تضم كتبا تعد من أوائل ما طبع. (المزيد…)

mcon.ico بين شمعتين

السبت 30 يونيو 2012

Between the candles

من شعري و إلقاء الصديق العزيز محمد الشموتي / للتحميل من هنا

Audio clip: Adobe Flash Player (version 9 or above) is required to play this audio clip. Download the latest version here. You also need to have JavaScript enabled in your browser.

mcon.ico أوائل المطبوعات السعودية

الجمعة 25 مايو 2012

كتاب لطيف ماتع عن أوائل المطبوعات السعودية في عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله منأوائل-المطبوعات-السعودية إعداد حمادي بن علي محمد، و مراجعة و تقديم علي بن سليمان الصوينع، من مطبوعات مكتبة الملك فهد الوطنية، السلسلة الثالثة، رقم 39، و الطبعة التي بين يدي طبعة تذكارية بمناسبة الاحتفال المئوي على تأسيس المملكة العربية السعودية، طبعت في الرياض عام 1419هـ-1999م، مطبوعة على ورق فاخر مزخرف ملون من الحجم الكبير، في 151 صفحة، و قد اختار المؤلف مئة كتاب ليكون العدد موافقًا للمناسبة التي طبع الكتاب وقت الاحتفال بها، و المقصود بالمطبوعات السعودية تلك التي كان مؤلفها أو ناشرها أو طابعها على نفقته سعوديًا، وكذلك ما طبع داخل المملكة في تلك الفترة.

و يضم الكتاب مقدمة، و قائمة بالكتب المطبوعة على نفقة الملك عبدالعزيز رحمه الله، ثم أوائل الكتب السعودية المطبوعة حيث وضعت صورة لصفحة العنوان لكل كتاب، و نبذة عنه و عن مؤلفه، وفي آخر الكتاب وضعت الحواشي و التعليقات، ثم كشاف للأعلام، و كشاف للعناوين، و أغلب المطبوعات المذكورة في الكتاب هي من كتب العلوم الشرعية في التوحيد و عقيدة أهل السنة و الجماعة و الرد على مخالفيها، و الفقه الجنبلي و الحديث و التفسير و التاريخ، و أقلها في العلوم اللغوية و الأدبية. (المزيد…)

mcon.ico الكتب العربية النادرة: دراسة في المفهوم والشكل

الخميس 10 مايو 2012

كتاب لطيف يضم دراسة للأستاذ علي بن سليمان الصوينع في “مفهوم الكتب النادرةالكتب النادرة وشكلها”، والنسخة التي بين يدي من مطبوعات مكتبة الملك فهد الوطنية عام ١٤٢٧هـ/ ٢٠٠٦م بالرياض، السلسلة الثانية، رقم ٣٧، الطبعة الثانية “مزيدة ومنقحة” وعدد صفحاته ٢٧١ صفحة من الحجم المتوسط. وقد قرأت الكتاب كاملاً وكتبت ملخصًا لأفكاره، وعددًا من التعليقات، وختمت برأيي الشخصي في الكتاب بالإجمال كما هو مدون في السطور التالية:

مقدمة الكتاب

تحدث المؤلف فيها عن الطبعة السابقة والحالية لهذا الكتاب، وذكر أن الكتاب العربي يطبع غالبا طبعة واحدة عادية بخلاف الكتاب الأجنبي الذي يطبع منه في الطبعة الواحدة فئتين أو ثلاث متمايزة في جودة الورق والتغليف، وذكر أن الفئات المتمايزة في جودة الورق والتغليف للطبعة الواحدة للكتاب تلبي رغبات جامعي الكتب الذين يهمهم جودة محتوى الكتاب واكتمال شكله وأناقته، وذكر أن هناك رمزًا يوضع على الكتب المطبوعة على ورق مستديم (للحفاظ على الوثائق والكتب من عوادي الزمن لقرون عدة)، وختم بالحديث عن الصدى الطيب الذي لقيه كتابه هذا.

(المزيد…)

mcon.ico سوسيولوجيا الغزل العربي، الشعر العذري نموذجا

الثلاثاء 24 أبريل 2012

كتاب لعالم الاجتماع التونسي الطاهر لبيب عن الغزل العربي العذري، النسخة التي بين يديSociology من نشر “المنظمة العربية للترجمة” عام 2009م، و هي الطبعة العربية الأولى التي ترجمها المؤلف بنفسه، حيث كتبت هذه الدارسة أساسًا بالفرنسية، صُدِّر الكتاب بكلمة يثني فيها المستشرق الفرنسي أندريه ميكال على دراسة المؤلف، و يؤكد فيها أنها ستغير نظرة القارئ إلى الحب العذري، و قد صدق في ذلك بالنسبة لي، ثم قدم المؤلف لترجمته العربية متحدثًا الترجمات العربية السابقة، و تحدث عن ترجمة الكاتب لنفسه.

في المقدمة (17-20) تحدث المؤلف عن النظرة التقليدية لتاريخ الأدب العربي، ثم انتقد نظرية الانعكاس، ثم تحدث عن الفكرة الموروثة عن العذريين، و هي أنهم من وجه نظر دينية أكثر الشعراء متثالاً؛ لأنهم يتغنون بالحب دون الوقوع في اللذة الجنسية المحرمة، ثم تحدث عن صعوبات البحث و النتائج المفاجئة التي وصل إليها، و عن الخطة التي سار عليها في دراسته، ثم ختم مقدمته بملحوظتين: تتعلق الأولى بمرونة منهجه كما قال حيث اهتم بالجانب اللساني في دراسته على خلاف قولدمان الذي لا يرى أهمية للجانب اللساني في البنيوية التوليدية، و يبرر اهتمامه بأن اللغة هي التي خارج الواقع و ليس اللسان، و تتعلق الثانية بتوافق دراسته مع دراسة قولدمان في “الإله الخفي” حيث كانت الفئة المدروسة عندهما هامشية، و يتساءل هل النقد الاجتماعي لا يهتم إلا بالهامشي، و يرى أن افتراض الجواب عبث.

(المزيد…)