محفوظات سبتمبر, 2012

mcon.ico مآل مكتبات علماء المملكة العربية السعودية

الثلاثاء 18 سبتمبر 2012

كتاب لطيف قد يتساءل القارئ عن سر انقداح فكرته الجميلة في ذهن مؤلفه، ولكن حدة هذامآل التساؤل ستخف إذا عرف القارئ أن مؤلفه مهتم بالتراجم والكتب معًا، وهو الأستاذ أحمد العلاونة مؤلف كتاب “ذيل الأعلام” وكتاب “التذييل والاستدراك على معجم المؤلفين”. النسخة التي بين يدي من إصدار دارة الملك عبدالعزيز رحمه الله تعالى، كتاب الدار الثامن عشر الصادر عام 1430هـ في 169 صفحة من الحجم الصغير.

قدمت الدارة للكتاب بمقدمة موجزة تحدثت فيها عن تطور الدولة السعودية في شتى مناحي الحياة حتى شمل العناية بالكتاب و المكتبات، و قدم المؤلف لكتابه بمقدمة تحدث فيها عما يميز مكتبات العلماء من غيرهم من انتقاء الكتب والطبعات والتحقيقات والمخطوطات والتعليق عليها، والإهداءات التي توثق وتؤرخ للعلاقات والصلات العلمية والثقافية والأدبية وربما الاجتماعية والعملية بين المهدي والمهدى إليه.

ذكر المؤلف في مقدمته أنه خرج من هذا البحث بنتائج منها أن هذه المكتبات لم تخرج خارج السعودية، وأن أكثرها وقف أو أهدي، ولم يبع منها إلا القليل، وأن هذه المكتبات تتفاوت في أهميتها، ولا يعني أن من بينها ما ليس له أهمية مهما كانت موضوعات الكتب فيها؛ لأن غالبية أصحابها عاشوا في زمن بداية ظهور المطابع في العالم العربي، أو على الأقل في بداية ازدهارها مما يعني أن مكتباتهم تضم كتبا تعد من أوائل ما طبع. (المزيد…)