محفوظات أكتوبر, 2012

mcon.ico نباتات في الشعر العربي

السبت 13 أكتوبر 2012

كتاب لطيف جذبني عنوانه، وطرافة موضوعه، فقد سبق وفكرت في جمع أسماء وصور النباتنباتات المذكورة في الشعر، وبدأت فجمعت بعضها، ثم أدركت أنه مشروع كبير يحتاج إلى تفرغ، وهو ما لا يتوفر لي، وبعد وقت قصير وجدت كتاب الدكتور “حسن مصطفى حسن” هذا، وما أجمل أن تخطر الفكرة في ذهنك ثم تجد أن غيرك قد كفاك عناء البحث وحول الفكرة إلى كتاب تجد فيه بغيتك، وربما أكثر.

النسخة التي بين يدي الطبعة الأولى من إصدار جامعة الملك سعود عام 1415هـ، في 287 صفحة من الحجم المتوسط، وتتلخص مميزات الكتاب في ذكر أسماء النباتات العلمية ورجوع المؤلف الى خمسة مصادر علمية في النباتات، والترجيح بين النباتات للوصول إلى اسم النبات العلمي الموافق للاسم العربي المذكور في الشعر إذا تعارضت الاقوال، ووضع صورة توضح شكل النبات المقصود.

الإشارات اللطيفة لما بين وصف النباتات ومناسبة ذكرها سواء كان تشبيها أم غيره، مثل إشارته ص ٢٨ لما بين سقوط البرد ثم ذوبانه والأسنان التي تبدو أثناء الابتسامة من سرعة الاختفاء. وذكر الوجوه التي يرد عليها ذكر النبات في الشعر، والحديث في الخاتمة عما ورد في الشعر من ذكر لجنس النبات دون تحديد لنوع، وما ورد في ثمرة العنب، وبعض الصور البديعة لأنواع معينة من النباتات في الشعر. (المزيد…)