التصنيفات
كتب وقراءات

النزوع الأسطوري في الرواية العربية المعاصرة. للدكتور نضال الصالح

جذبني إلى هذا الكتاب عنوانه، فأنا مهتم بالأساطير والسرد، وله صلة ببحثي المكمل فيالنزوع الأسطوري مرحلة الماجستير عن العجائبي في الرواية، فالأسطورة أحد روافد السرد العجائبي، وقد استمتعت بقراءته في الأيام الماضية، وخاصة الباب الأول، ودونت بعض التعليقات، وأستأذنك قبل أن أعرضها عليك في ذكر معلومات النسخة التي بين يدي، فهي من منشورات اتحاد الكتاب العرب في دمشق، دون رقم طبعة، ومؤرخة بعام 2001م، في 255 صفحة من الحجم المتوسط.

في ص٧ انتقد المؤلف الدراسات السابقة بأن حيزها الزماني والجغرافي ضيق، وهذا صحيح إذا نظرنا إلى كل دراسة منفردة، ولكنه انتقاد لا يصدق عليها إلى نظرنا إليها مجتمعة، فهل هذا مسوغ للدراسة والبحث؟. ثم انتقدها بأنها وصفية وذكر بأن دراسته ستكون استقرائية، فهل يمكن الوصف دون الاستقراء؟.

في ص١٤ صاغ المؤلف المغامرات في نسقين إبداعيين أساسين دون تسمية للنسقين وجعل الأول ينتمي إلى حقل الأدب، وجعل الثاني مرتبطا بما هو شفاهي أو جمعي، فهل يصح أن نجعل هذا قسيما لهذا؟!.

التصنيفات
كتب وقراءات

نظر في الشعر القديم. للدكتور حسين الواد

أثارت آراء عدد من الأدباء والنقاد العرب في العصر الحديث تجاه الشعر العربي القديم مثل طهنظر في الشعر القديم حسين والعقاد والمازني في قضايا معينة مثل الوحدة والبناء، أثارت عددًا من النقاد الآخرين أمثال مصطفى ناصف وحسن فتح الباب الذين يرون أننا بحاجة إلى قراءة ثانية للشعر العربي القديم أو إعادة النظر فيه، ويمكن أن نضع كتاب الدكتور حسين الواد “نظر في الشعر القديم” بين هذه الكتب، إلا أنه بحكم تأخره عمن سبقه يبدو أقل انفعالاً، وأكثر روية، وإفادة من المناهج الأدبية والنقدية الحديثة.

يتألف الكتاب من مقدمة وسبع مقالات في موضوعات وقضايا متنوعة عن الشعر العربي القديم، والنسخة التي بين يدي من إصدارات كرسي الدكتور عبدالعزيز المانع لدراسات اللغة العربية وآدابها، بجامعة الملك سعود، دون رقم طبعة، بتاريخ 1431هـ، في 195 صفحة من الحجم المتوسط، وقد قرأت الكتاب مرتين، ولخصت أفكاره تلخيصًا حاولت فيه أن أوجز الفكرة بعبارة صاحبها، يمكنك الاطلاع عليه بالضغط هنا، ودونت ملحوظات، يسرني اطلاعك عليها، وإبداء رأيك فيها.

التصنيفات
منوعات

الثقافة العربية على طريق الحرير

مشاركة الدكتور أحمد درويش في ملتقى مجلة «العربي» الكويتية السنوي الثالث عشر، الذي عقد مؤخرًا في الكويت 3-6 مارس 2014م، حول موضوع بالغ الأهمية، هو «الثقافة العربية على طريق الحرير»، الذي اختزل نطاقاً جغرافياً هائلاً من الأندلس إلى الصين، وشمل استعادة لأحداث ووقائع امتدت عبر ما يزيد على ألفي عام، وذلك بمشاركة من خبراء وباحثين من العديد من الدول العربية والآسيوية، وغيرها من الدول المعنية بطريق الحرير.