التصنيفات
مذكرات ويوميات

مناقشة رسالة الدكتوراه

الحمد لله حمد الشاكرين، حمد الذاكرين، حمدا يليق بجلاله، وعظمته، الحمد لله على تمام فضله، وإكرامه، الحمد لله على سابغ إحسانه، وإنعامه. بفضل من الله وتوفيقه، ثم بدعوات المحبين، وتشجيع المقربين، نوقشت صباح يوم الخميس الماضي 1/ 4/ 1441هـ في القاعة الكبرى بكلية اللغة العربية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرسالة العالمية العالية التي تقدمت بها إلى قسم الأدب لنيل درجة الدكتوراه في الأدب والنقد، وكان عنوانها:

الحكايات الشعبية السعودية المكتوبة بالفصحى
دراسة إنشائية
وكانت لجنة المناقشة مكونة من:
د. محمد كمال سرحان
الأستاذ المشارك في القسم المشرف على الرسالة بصفته مقررا
أ.د ماهر بن مهل الرحيلي
عميد كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بصفته عضوا
أ.د جميل عبدالغني محمد علي
الأستاذ بالقسم بصفته عضوا


وقد أجيزت الرسالة وأوصت اللجنة بمنحي درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، أقدم شكري وتقديري لأعضاء اللجنة الكريمة، فقد أفاضوا علي من علمهم، وأحاطوني برعايتهم، وأخذوني بحلمهم، وعاملوني بعدلهم، وإنصافهم.

استغرقت مني الرسالة سنة تقريبا لجمع المصادر والقراءة فيها وكتابة الخطة والتسجيل، وبعد التسجيل استغرقت كتابتها ثلاث سنوات تقريبا وبعد الانتهاء منها انتظرت المناقشة سنة تقريبا.

وتتكون الرسالة من تمهيد، وأربعة فصول، ويتضمن التمهيد فقرتين: الأولى عن مفهوم الحكاية الشعبية، والثانية عن مصادر الحكايات الشعبية السعودية، أما فصول الرسالة فالأول عن أجناسية الحكايات الشعبية السعودية، والثاني عن تحليل العناصر الحكائية، والثالث عن تحليل العناصر الخطابية، والرابع عن دلالات الحكايات الشعبية السعدية، وهي أول رسالة دكتوراه عن الحكايات الشعبية السعودية حسب علمي.

بواسطة صالح الهزاع

مدون سعودي

أكتب تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.